recent
أخبار ساخنة

بروتين مصل اللبن

الصفحة الرئيسية


كتبت/شادن عبداللطيف 

بروتين مصل اللبن هو مصل اللبن هو خليط من البروتينات الكروية المعزولة من مصل اللبن،والذي يفصل عن خثارة اللبن كمنتج ثاني،البروتين في حليب البقر هو 20٪ بروتين مصل اللبن، و80٪ بروتين الكازين، في حين أن البروتين في الحليب البشري هو 60٪ مصل اللبن والكازين 40٪. آثار بروتين .

مصل اللبن على صحة الإنسان ذات أهمية كبيرة، ويجري حاليا التحقيق كوسيلة للحد من مخاطر المرض، وكذلك علاج تكميلي محتمل لأمراض عدة. بعض الدراسات على القوارض أن بروتين مصل اللبن قد يحتوي على مواد مضاده للالتهابات ، ويتم تسويق عادة بروتين مصل اللبن وبتياعها باعتبارها مواد مكمل غذائيه .

على الرغم من بروتينات مصل اللبن هي المسؤولة عن بعض امراض حساسية الحليب، وأكثر المواد مسببة للحساسية في الحليب هو بروتين كازين، يكثر استعماله عند الرياضيين وبخاصة رياضة كمال الاجسام حيث من الصعب الحصول على الكمية اللازمة من البروتين اليومي من الغذاء فقط.

يستخدم أيضاً بروتين مصل اللبن للمسنين، حيث يساعد بروتين مصل اللبن في الحفاظ على الكتلة العضلية التي تفقد مع التقدم في العمر، إذا يحتوي بروتين مصل اللبن على الحمض الأميني المسمى، ليوسين هو أكثر الأحماض الأمينية البناءة التي تساهم في بناء الأنسجة والعضلات. كذلك يساعد بروتين مصل اللبن على وقاية مرضى الايدز من خسارة الوزن الزائدة من خلال دعم كتلتهم العضلية.
google-playkhamsatmostaqltradent