recent
أخبار ساخنة

"جوجل تفصل 28 موظفًا بعد احتجاجهم على صفقة مع الحكومة الإسرائيلية"

الصفحة الرئيسية




كتبت: نيرة ابراهيم 

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن شركة جوجل قامت أمس الأربعاء بفصل 28 موظفًا بعد مشاركتهم في اعتصامات داخل مكاتبها في نيويورك وسانيفيل بولاية كاليفورنيا، احتجاجًا على عقد الحوسبة السحابية الذي أبرمته الشركة مع الحكومة الإسرائيلية.

وكانت الشرطة الأمريكية قد اعتقلت يوم الثلاثاء 9 موظفين بتهمة التعدي على ممتلكات الغير في المكتبين.

أفادت متحدثة باسم غوغل في بيان أن "إعاقة عمل الموظفين الآخرين جسديًا ومنعهم من الوصول إلى منشآتنا يُعد انتهاكًا واضحًا لسياساتنا وسلوكًا غير مقبول على الإطلاق."

وأوضحت الصحيفة أن الخلافات تتصاعد بين إدارة جوجل وبعض الموظفين الناشطين منذ ثلاث سنوات حول مشروع "نيمبوس" الاستثماري، وهو صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار بين غوغل وأمازون لتزويد الحكومة الإسرائيلية بالخدمات السحابية، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

وتفاقم هذا الخلاف منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر، حيث قامت جوجل بفصل موظفًا آخر بعد تعطيله مؤتمرًا تكنولوجيًا إسرائيليًا في نيويورك.

أعرب موظفو جوجل التابعون للمجموعة المنظمة للاعتصامات عن استيائهم من عمليات الفصل واعتبروها "عملًا انتقاميًا صارخًا"، وأكدوا أن بعض الموظفين المفصولين لم يشاركوا في الاعتصامات.

وأعرب موظفو جوجل عن مخاوفهم من أن عقد "نيمبوس"، الذي أُعلن عنه عام 2021، يهدف إلى تزويد وزارات الحكومة الإسرائيلية بالبرمجيات السحابية، ويعتقدون أن غوغل تقدم خدمات أمنية وعسكرية للجيش الإسرائيلي.

يذكر أنه في عام 2018، نجح موظفو جوجل في دفع الشركة إلى إنهاء صفقة مع وزارة الدفاع الأمريكية تُعرف بـ"مشروع مافين"، والذي كان يهدف إلى مساعدة الجيش في تحليل مقاطع فيديو الطائرات المسيرة.

وأكد الموظفون المشاركون في النشاط المناهض لمشروع "نيمبوس" أنهم سيواصلون الاحتجاج "حتى تتخلى الشركة عن هذا المشروع."

google-playkhamsatmostaqltradent