recent
أخبار ساخنة

فرانشيسكا ألبانيز تعلق على دول لتمويل الأونروا

الصفحة الرئيسية

كتبت : علياء الهوارى

أكّدت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية في فلسطين فرانشيسكا ألبانيز، في منشور لها على منصة "إكس" أنّ تعليق الدول لتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، جاء في اليوم التالي لقرار محكمة العدل الدولية الذي ألمح إلى أنّ إسرائيل ترتكب إبادة جماعية في قطاع غزة.

وقالت ألبانيز إنّ الدول التي علقت تمويلها للوكالة الأممية تعاقب ملايين الفلسطينيين في توقيت حساس، متهمةً إياها بـ"انتهاك التزاماتها المتعلقة باتفاقية منع الإبادة الجماعية".

من جانبه، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إنهاء خدمة 9 من بين 12 من موظفي "الأونروا" على خلفية مزاعم قدمتها "تل أبيب" عن "تورطهم في أحداث 7 أكتوبر 2023"، مناشداً في نفس الوقت الحكومات الاستمرار في دعم الوكالة بعد أن أوقفت عدة دول تقديم التمويل لها.

وقال غوتيريش إنّ "عشرات الآلاف من الرجال والنساء الذين يعملون مع الأونروا وكثيرون منهم يعمل في بعض من أخطر المواقف بالنسبة للعاملين في المجال الإنساني لا ينبغي معاقبتهم ويجب تلبية الاحتياجات الماسة للسكان الذين يخدمونهم".

وتعليقاً على توقيف تمويلها، أكّد المفوض العام لـ"الأونروا"، فيليب لازاريني، أمس السبت، أنّ قرار عدة دول تعليق التمويل للوكالة يهدد العمل الإنساني في المنطقة، خصوصاً في قطاع غزة، داعياً الدول التي اتخذت القرار إلى إعادة النظر فيه.
google-playkhamsatmostaqltradent