recent
أخبار ساخنة

أحمد رضا: التصوير فن يخاطب فيه المتلقى والمتذوق

الصفحة الرئيسية



بقلم - سميه أسامه 
فى حوار صحفى مع المصور أحمد رضا عن اهم أدوار المصور المعمارى وبدأ حوار بأن عملية التصوير تلعب دور كبير ومؤثر فى التغطية الصحفية المتعلقة بالشؤون الأثرية والمظاهر الطبيعية.

وقال المصور أحمد رضا أن التصوير بالنسبة له أكثر من كونه هواية يمارسها فى وقت فراغه،وإنما  يجدها متنفس للتعبير عن مابداخله وفن يخاطب فيه المتلقى والمتذوق.

وأضاف أن التصوير بشكل عام فى العالم العربى يشهد نهضة قوية والمصورين وصلوا الى مستويات عالية وبإمكاننا أن نلاحظ ذلك منافستهم فى المحافل الدولية وتحقيقهم أعلى المراكز وتميزهم فى مجالات التصوير بالاخص فى تصوير الطبيعة وفى تصوير السفر فلدينا مصورون مبدعون جداً نفتخر بهم.


وأشار أنه يفضل التصوير المعمارى  قائلاً أنه نوع آخر من التصوير الذاتى ، وهو التصوير المعماري عندما يكون الموضوع الرئيسى للصورة هو الجزء الخارجى أو الداخلى للمبنى ، حيث تميل هذه اللقطات إلى أن تكون تمثيلات دقيقة جدًا للبناء ، يتم التقاطها بطريقة ممتعة جمالياً للعين.

تستخدم اللقطات الخارجية عادةً ضوء النهار لالتقاط المبنى جنبًا إلى جنب مع ميزات المناظر الطبيعية القريبة ، كما يمكن تصويرها ليلاً ، باستخدام الإضاءة المحيطة من أضواء الشوارع أو المناظر الطبيعية المحيطة أو ضوء القمر.

كما يمكن أن تكون اللقطات الداخلية مكملة للقطات الخارجية ، لتصوير نمط معمارى معين أو يمكن استخدامها كمستقلة ، ويعد التحكم فى المنظور جانبًا رئيسيًا فى هذا المكان نظرًا للحجم الكبير لمعظم المبانى ، يمكن لكاميرات العرض ذات التنسيق الكبير ، وعدسات الإمالة التغيير، والمعالجة اللاحقة أن تساهم فى الحصول على لقطة رائعة لمبنى كبير.


مع العلم أقدم صورة على قيد الحياة فى العالم ، هى صورة معمارية تم التقاطها فى عام 1826 م أو 1827 م ، مما يجعل هذا النوع من الأنواع الأولى من التصوير الفوتوغرافى المعمول به.

والتصوير الأبيض والأسود فى التصوير المعمارى يمثل التراث العالمى فى فن التصوير الفوتوغرافى آنذاك ، لذلك بقى هذا التراث التصويرى القديم قائما لكى ترى الأجيال القادمة هذا الإرث الحضارى فى صورة الأبيض والأسود ، رغم َوجود تقنية جديدة فى الكاميرات الحديثة فى وضع الصورة الجميلة الملونة الأبيض والأسود.


 أضاف أن هناك أنواع كثيرة فى التصوير ونوع العدسات وكل يجب أن كل مصور أن يجاربها للإستفادة منها فى تطوير ذاتهم، وفى نهاية حواره وجهه كلمته للشباب الموهوبين فى المجال اجتهد بنفسك لاتنتظر من أحد مساعدتك كل الذين وصلو اليوم الى القمة، كانو بالأمس حالمين.

google-playkhamsatmostaqltradent