recent
أخبار ساخنة

مصور مصرى يضع روشتة فنية لكيفية احتراف التصوير الفوتوغرافى

الصفحة الرئيسية



كتبت - سميه أسامه 
تعد الصورة انعكاسا لوجهة نظر المصور الذي التقطها، لأن اختيار زاوية التصوير يكشف عن أيديولوجية المصور، التي تظهر عن طريق الإضاءة والمجال وتوقيت التقاط الصورة، بالإضافة إلى الإيحاءات التي تحملها الصورة والسياقات الاجتماعية والثقافية والإنسانية التي التقطت فيها الصورة.

يظهر كل ذلك عبر الانتقاء أو العزل عن المساحة المحيطة، التي تمنح الصورة التأويل أو التوجه المرغوب، دون أي ملاحظات كلامية، وتتمثل مسؤولية المصور في التقاط صور تتماشى مع اعتقاده الإنساني أو انتمائه السياسي، لأنه عن طريق اختيار زاوية التصوير يقرر المصور الرسالة التي يرغب في إيصالها للعالم.

ومن هنا تأتي أهمية الصورة الفوتوغرافية في توثيق الأحداث والمشاعر والأفكار، لأنها تشكل الجزء الأكثر وضوحا في الذاكرة؛ لذلك أحدث التصوير الفوتوغرافي الوثائقي موجات كبيرة من التأثير، باعتباره وسيلة لإخبار الحقائق في الأوقات الصعبة حين يتعذر الكلام، أو وسيلة لكشف المشاهد المزعجة وزيادة الوعي بأمور مثل الفقر والجوع والحروب والكوارث الإنسانية لإعادة تشكيل الرأي العام المحلي والدولي.
 كل هذا يشكل فى شخصية مميزه يتمثل فيه كل هذه المواصفات، الفوتوغرافى الصحفى احمد رضا من قرية الكوم الأحمر بالجيزة، بدأ التصوير بهوايه، وكان يصور أهل قريته فى الشوارع والأطفال والفلاحين فى الريف، ثم طور من حاله فى التصوير وخصوصا فى التصوير المعمارى.

وتشهد صور "أحمد رضا" على إبداعه وأفكاره المتطورة وأنامله الفنية، ولعل أول ما قاله حوله التصوير، هو أهمية الزوايا التي يجب التركيز عليها عند التصوير الفوتوغرافى، ثم الكفاءة والإبداع فى التقاط الصورة.

وأوضح أحمد أن مميزات المصور الناجح هى الموهبة والإحساس باللقطة ومعرفة الزاوية واللحظة التي يلتقط فيها الصورة مع الأخذ فى الاعتبار جودة المعدات والكاميرات التي يستخدمها كذلك الحرص على الاستفادة من الخبرات السابقة وحضور المحافل الفوتوغرافية ومتابعتها قدر الإمكان والبحث عن كيفية تنمية الجوانب الإبداعية في كل أعماله، والاستفسار من ذوي الخبرة الذين سبقونا في هذا المجال. فأنا شخص استفسر عن أي شىء أريد معرفته وهذا الشىء ربما بعض المصورين يتحسسون منه ولكن بالنسبة لي أبحث دائما عن الجديد والإنترنت لم يعد مجرد مكان للترفيه فقط، فالمصور لابد أن يكون دائم التطور في هذا المجال، والإنسان لابد أن يتعلم ويتطور وليس هناك شخص يعرف كل شىء دون تعليم وتطوير.
واضاف أن هناك عدة معايير مهمة تلعب دورا أثناء التقاط الصور، ومنها على سبيل المثال جودة الكاميرا ووقت الصورة وما بعد التصوير لأن كل صورة أو مشهد معين يتم استخدامه في فكرة معينة، فإنه يمكن اللعب بالمتناقضات وابتكار التأثيرات الرائعة.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية الكاميرا ونوعها اليوم يحددان المجال الإبداعي للمصور، ومع ذلك تزخر كاميرات التصوير الفوري بالعديد من البرامج الأوتوماتيكية وفلتر الألوان.

وأكد أحمد رضا أن هناك عدة معايير مهمة تلعب دورا أثناء التقاط الصور، ومنها على سبيل المثال جودة الكاميرا ووقت الصورة وما بعد التصوير لأن كل صورة أو مشهد معين يتم استخدامه في فكرة معينة، فإنه يمكن اللعب بالمتناقضات وابتكار التأثيرات الرائعة، مؤكداً إلى ذلك، فإن تقنية الكاميرا ونوعها اليوم يحددان المجال الإبداعي للمصور، ومع ذلك تزخر كاميرات التصوير الفوري بالعديد من البرامج الأوتوماتيكية وفلتر الألوان، يذكر أن أحمد رضا شارك في تصوير عدة مؤتمرات ونداوات.

google-playkhamsatmostaqltradent