recent
أخبار ساخنة

بينها لبنان.. سواحل إيطاليا تشهد تدفق كبير للمهاجرين غير شرعيين من دول عربية


كتب/ حامد خليفة 

شهدت جزيرة لامبيدوزا، جنوب إيطاليا، 50 عملية إنزال لمهاجرين غير شرعيين، بين الجمعة والسبت والأحد، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقالت وكالة تابعة للأمم المتحدة، في تصريحات لـ"نوفا"، "حدثت 50 عملية إنزال على الأقل في لامبيدوزا بين الجمعة والسبت والأحد. هذه في الغالب قوارب صغيرة من تونس، على الرغم من أن ليبيا تظل نقطة الانطلاق الرئيسية بشكل عام"، مضيفة: "لاحظنا مؤخرا وصول قوارب من لبنان".

وقال رئيس المنتدى التونسي للحقوق الإقتصادية والإجتماعية عبد الرحمن الهذيلي إن حوالي 1400 تونسي وصلوا إلى إيطاليا خلال نهاية الأسبوع الماضي، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للمهاجرين التونسيين غير النظاميين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام بلغ 11400، منهم 498 امرأة و 2102 قاصر.

وتتماشى هذه البيانات مع إحصائيات وزارة الداخلية، والتي تفيد بأن 11548 مواطنًا تونسيًا وصلوا بشكل غير قانوني إلى إيطاليا عن طريق البحر اعتبارًا من 1 يناير وحتى الساعة 8:00 صباح اليوم.

ووفقًا للوحة المعلومات الإحصائية اليومية لوزارة الداخلية الإيطالية، كانت هناك ذروة التدفقات يوم السبت 27 أغسطس، حيث وصل إجمالي عدد الوافدين إلى 1909 في غضون 24 ساعة فقط، لكن التقرير الأخير لا يحدد أصل المهاجرين ولا الطريق الذي سلكوه.

وأوضح رئيس المنتدى التونسي أن 4600 مهاجر تونسي غير شرعي سافروا على الطريق "الشرقي" بين تونس وتركيا وصربيا، في حين فُقد 450 شخصًا منذ بداية العام.

وبحسب زعيم المنظمة غير الحكومية، فإن عدد المهاجرين غير الشرعيين سيرتفع في الفترة المقبلة لأن ملف الهجرة غير الشرعية "ليس من إختصاص السلطات التونسية".
google-playkhamsatmostaqltradent