recent
أخبار ساخنة

وزيرة البيئة: نتطلع إلى تعاون مثمر مع الإسكوا خلال مؤتمر 227

الصفحة الرئيسية


كتبت: نورا عيش

اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع السيدة الدكتورة رولا دشتي، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، والوفد المرافق لها ، لمناقشة إمكانية تزويد لجنة الإسكوا بالدعم الفني والتقني الممكن لمصر ، فضلا عن التعاون معها من خلال مجموعة من المبادرات المناخية المقترحة فيما يتعلق بتنظيم مؤتمر الأطراف في تغير المناخ.

ورحبت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بطلب لجنة الإسكوا تقديم الدعم الفني والتقني لمصر والمساعدة في تنظيم الدورة 27 ، بالتعاون مع جميع منظمات الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن شكل التعاون سيتم تحديده بعد توزيع المهام على جميع اللجان لتنظيم المؤتمر لتحديد الأدوار والمسؤوليات.

وأوضح فؤاد خلال الاجتماع أنه سيتم إطلاق العديد من المبادرات المتعلقة بتغير المناخ خلال مؤتمر الأطراف، حيث سيتم تحديدها وفقا للتوازن بين التخفيف والتكيف وتحديد الأطراف المشاركة في كل مبادرة ، ويمكن للإسكوا المساعدة في هذه المبادرات بعد موافقة اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر برئاسة رئيس مجلس الوزراء ومشاركة جميع الوزارات.

وخلال الاجتماع ، قالت وزيرة البيئة ، بصفتها رئيسة مجلس وزراء البيئة العرب ، إنها تتطلع إلى تقديم الإسكوا الدعم الفني والاستشاري من أجل التوصل إلى استراتيجية تمويل المناخ للدول العربية ، موضحة أن الإسكوا يمكن أيضا أن تكون شريكا في أسبوع المناخ في الشرق الأوسط وأفريقيا من خلال تعزيز عمل المنظمات ومشاركتها مع الهيئات الإقليمية لتحقيق الاحتياجات الإقليمية ونتائج عمليات تغير المناخ العالمي.

وهنأت الدكتورة" رولا دشتي " ، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للجنة الإسكوا، وزيرة البيئة على استضافة مؤتمر الأطراف ، معربة عن رغبتها في تقديم المساعدة الفنية لمصر والمشاركة الإيجابية في المؤتمر .

وأشار دشتي خلال الاجتماع إلى مبادرة "مبادلة الديون" التي أطلقتها الإسكوا لخدمة مصالح الدول النامية والمتقدمة، موضحا أنها آلية لمبادلة الديون لتمويل العمل المناخي وأهداف التنمية المستدامة ، من خلال إقامة شراكات لإعادة توجيه سداد الديون نحو مشاريع التكيف مع المناخ وفقا لخطط التنمية الوطنية، والمساهمات المحددة وطنيا في وزارة الخارجية لترؤس المؤتمر واعتمادها من خلال اللجنة العليا لاستضافة المؤتمر.
google-playkhamsatmostaqltradent