recent
أخبار ساخنة

"عامًا من الأنشطة الطلابية لطلبة صيدلة الفيوم"





كتبت : رودينا على 



لتتحد طاقتنا تطوعاً .. في سبيل خدمة تطلعاتنا"
هذه من أهم مبادئ الإتحاد المصري لطلاب كلية صيدلة "EPSF" القائم على العمل التطوعي.

يعتبر الاتحاد المصري لطلاب كلية صيدلة أقدم وأكبر منظمة للنشاط الطلابي لطلاب الصيدلة، حيث تم إنشائها عام 1982م، تستهدف الطلاب الصيادلة في أغلب محافظات مصر، حيث انها توجد في 32 كلية صيدلة على مستوى محافظات مصر، ومنهم الفيوم.
تهدف اسرة الاتحاد المصري بالفيوم إلى أن يرتقِ الصيدلي بنفسه في حياته العلمية والعملية، كما أنها تهدف إلى بث روح العمل التطوعي فيه، مما يجعله يقدم الأفضل لما حوله فيكسبه دائما الافضل.

من أهم هذه الأنشطة، مشروع "phoucs" الذي يعمل على تأهيل الصيادلة في كل المجالات الصيدلية خاصة مجال الصيدلة الإكلينيكية، حيث استخدموا كل الوسائل الممكنة لتعليم الطلاب الصيادلة، والموازنة بين المعلومات الطبية لدى الطالب الصيدلي والمهارات التي يحتاجها للإستفادة من تلك المعلومات، كما اهتموا بتوضيح مجالات الصيدلة كلها تركيزًا على مجال الصيدلة الإكلينيكية، واخيرًا تقديم صيدلي مؤهَل جيدًا؛ ليكن مستعدَا للعمل في هذا المجال.

لم يهتم الاتحاد بالطالب الصيدلي و تعليمه فقط، بل اهتم أيضا بالصحة العامة، فقامت مسؤول الصحة العامة بالاتحاد المصري بالفيوم بأكبر حملة تبرع بالدم، حيث قاموا بحملات للتوعية بأهمية التبرع بالدم و مدى إحتياج العالم للدم؛ لإنقاذ حياه الناس، وإظهار مدى جمال ذلك العمل البطولي، وبالفعل قاموا بتجميع عدد كبير من أكياس الدم وإنقاذ أكبر عدد من المفتقرين له؛ هادفين للوصول للإكتفاء الذاتي عام 2030 و زيادة نسبة المتبرعين بالدم من 1% إلى 3%.

ولاهتمام أسرة الاتحاد المصري بالفيوم بالطالب الصيدلي، قامت بحملة "Pro-Hub 2"، التي كان يقدمها المسؤولين عن أسرة الاتحاد بالفيوم؛ لإفادة أعضاء الأسرة و إكسابهم بعض المهارات (مثل:مهارات العرض والتحكم في التوتر والضغوطات ومهارات التواصل وتنظيم الوقت)التي تطور من شخصياتهم بالتالي تطور منهم في الحياه العملية والعلمية.
وبما أنهم مهتمين بمهنة الصيدلة، قامت أسرة الاتحاد بالفيوم ببرنامج لتطوير مهنة الصيدلة، أكثر البرامج التي عُرفت عن الاتحاد لتصدر هاشتاج الصيدلي_اختيارك_الأول التريند الأول على التويتر. 
هدف إلى تطوير مهنة الصيدلة خاصة المجتمعية بالطرق المباشرة عن طريق برامج حيوية تظهر دور الصيدلي المجتمعي في جميع جوانب هذه المهنة، وطرق غير مباشرة بتنمية طلاب صيدلة و تزويدهم بالمهارات لتأهيلهم للعمل في هذا المجال، كما أنها اهتمت بإظهار دور الصيدلي كاملًا ومدى أهمية دوره الحيوي للمجتمع.

استمرت ايضا في جانب العمل الخيري و إظهار قيمة العمل التطوعي، حيث قامت مسؤول الصحة العامة بأسره الاتحاد بالفيوم بعمل شنط رمضانية و قاموا بتوزيعها على بعض الأُسر المحتاجين في قرية أبوكسا بالفيوم.

اهتمت أسره الاتحاد أيضا بأيام الصحة العالمية، كيوم سرطان الرئة، فقاموا بحملة داخل كلية صيدلة بالتوعية عن المرض و أسبابه و أعراضه وكيفية تجنب الإصابة به، وأيضا اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، حيث قاموا بتوعية الناس عن مكونات السجائر وضررها على الجهاز التنفسي و الأمراض التي تسببها.

أسرة الاتحاد بالفيوم كانت مدركة أهمية البحث العلمي لدى طلاب الكليات الطبية وإنه شئ أساسي لحياتهم العلمية، فقامت بأول معمل بحثي للاتحاد، حيث إنه يهدف إلى تعليم الطلاب كيفية كتابة ورقة علمية كاملة بطريقة صحيحة، وأفضل طرق للحصول على المعلومات والمواقع المهمة التي نستخلص منها المعلومات البحثية، بالتالي تحث كل طالب على أن يخرج العالِم الذي بداخله وتبث فيه قيمة وأهمية البحث العلمي.

مثلما اهتمت بكل هذه الجوانب، فإنها اهتمت بجانب دعم المرأة، قامت بحملة "بنت مصر" التي تهتم بصحة المرأة الجسدية و النفسية، وذلك بعمل حملات توعية بأهمية حماية المرأة من أمراض مثل: سرطان الثدي و هشاشة العظام، اهتموا ايضًا بالتوعية ضد العنف ضد المرأه بأنواعه مثل: الختان والتحرش؛ لحمايته صحتها النفسية من آثارهم السلبية.

هذه من أبرز الإنجازات التي قامت بها أسرة الاتحاد المصري لطلاب كلية صيدلة في الفيوم، و غيرها من الإنجازات التي تُشهَد لهم تجاه أنفسهم و تجاه المجتمع.
هم يعملون دائمًا على أن يطوروا من أنفسهم و من مجتمعهم بتطويره صحيًا وثقافيًا، مستمرون دائمًا ساعين لمجتمع أفضل بمستقبل مشرق.

google-playkhamsatmostaqltradent