recent
أخبار ساخنة

" مكافحة الإرهاب"





كتبت /ريهام جمال عبدون



اللواء رضا يعقوب المحلل الاستراتيجي والخير الأمني ومكافحة الإرهاب الهجمات الإرهابية من طالبان أغلب الضحايا من الفتيات

بعد إنسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان. مخاوف من حرب أهلية متزايده. بالعاصمة الأفغانية كابول الأسلاك الشائكة والجدران العالية لا تقتصر على السفارات والقنصليات الأجنبية والدوائر الحكومية فحسب بل تحمل الفنادق والبنوك أيضاً. حيث يسود الخوف بسبب تزايد الهجمات الإرهابية من طالبان. إن أغلب الضحايا من الفتيات. بعد عقدين من المساعدات الدولية لاتزال أفغانستان أفقر البلدبان إقتصادياً وامنياً. الوضع يزداد سؤاً خاصة بعد إنسحابالقوات الأجنبية. خاصة الذين تعاونوا مع الجيوش الاجنبية معرضون للإغتيال. أصبحت الجرائم متزايده.

المانيا.. وصول دفعة من المتعاونين الأفغان مع الجيش الألمانى. ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية أن أول ستة أفراد من معاونى القوات الألمانية فى أفغانستان وصلوا البلاد لاجئين. هذا فى وقت فر أكثر من الف جندى أفغانى الى طاجيكستان خوفا من طالبان.
 
ذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية يوم الإثنين (الخامس من تموز/يوليو 2021) أن أول ستة من معاونى القوات الألمانية فى أفغانستان وصلوا المانيا لآجئين. وأصدرت الحكومة الألمانية حتى الآن 2400 تأشيرة لإستقبال متعاونين أفغان يطلبون الحماية.
وقال متحدث بإسم وزارة الخارجية فى برلين إن الوضع فى الموقع صعب ولم يبدأ مكتب الإتصال التابع للمنظمة الدولية للهجرة نشاطه بعد موضحاً فى المقابل أن السلطات الألمانية تتبع فى ذلك إجراءات سريعة للغاية.
وذكرت مجلة دير شبيغل الألمانية أن برنامج الحماية قد بدأ، حيث تم منذ نهاية حزيران/يونيو الماضى إستقبال ستة موظفين محليين عملوا مع القوات الألمانية فى أفغانستان برفقة زوجاتهم وأطفالهم فى المانيا.

وبحسب بيانات الجيش الألمانى غادر ما مجموعه 23 أفغانياً بالفعل مزار الشريف على متن طائرات تابعة للخطوط الجوية التركية. ومن المتوقع قدوم حوالى 30 شخصاً آخر، تم تصنيفهم على أنهم معرضون للخطر خلال الأيام المقبلة.
وقال متحدث بإسم وزارة الدفاع إن الجيش الألمانى ظل يقدم الدعم حتى موعد إنسحابه الأسبوع الماضى وأصدر وثائق سفر لـ 446 موظفاً محلياً وعائلاتهم والذين بلغ إجمالى عددهم 2250 شخصاً.
وقال المتحدث: لم يكن كل من حصل على وثائق السفر هذه يريد مغادرة البلاد على الفور... كان هناك عدد كبير من الموظفين المحليين الذين قالوا إننا نريد البقاء فى أفغانستان لأطول فترة ممكنة. لكننا نود أن تتاح لنا الفرصة لمغادرة البلاد إذا ساء الوضع الأمنى.

ورفضت وزارة الخارجية الألمانية الإنتقادات القائلة بأن العملية تسير ببطء شديد وخذلت الموظفين المحليين. وقال متحدث بإسم الوزارة: ليس الأمر وكأن لا شئ يحدث. بالطبع تزداد صعوبة هذه العملية بسبب إنسحاب الجيش الألمانى وإغلاق قنصليتنا العامة فى مزار الشريف مشيراً الى أن هناك أيضاً إمكانية تقديم طلب عبر البريد الإلكترونى دون مقابلة شخصية وقال: لكننى لا أريد الإفصاح عن تفاصيل. الوضع صعب على الأرض. ونحاول التعامل مع ذلك.
ميدانياً، فر أكثر من الف جندى أفغانى عبر الحدود الى طاجيكستان المجاورة خوفاً على حياتهم فيما إكتسب مسلحو طالبان المزيد من السلطة عقب مغادرة القوات الدولية البلاد. وأفادت قوات الحدود الطاجيكية فى دوشنبه بأن الجنود سلموا أنفسهم لطاجيكستان الأحد كعلامة على العلاقات الجيدة بين الجارتين.

وهذا هو أكبر عدد من الأفغان يعبر الحدود فى غضون 24 ساعة. وتعبر القوات الحكومية الأفغانية فى بدخشان الحدود هرباً من طالبان فى الأيام الأخيرة.

ويحقق مسلحو طالبان بإطراد المزيد من المكاسب فى شمال أفغانستان حيث سيطروا على عدد من المقاطعات وكثفوا على نحو كبير حملتهم قبل الإنسحاب الكامل للقوات الأمريكية من الدولة التى دمرتها الحرب. وقال رئيس طاجيكستان إمام على رحمن إنه يشعر بالقلق بشأن التوترات فى منطقة الحدود وذلك خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأفغانى أشرف غنى.
وتشترك طاجيكستان فى حدود طولها 900 كيلومتر مع إقليم بدخشان الأفغانى.
google-playkhamsatmostaqltradent