recent
أخبار ساخنة

إنجاز مذهل.. طبيب مصري يتوصل إلى لقاح يقضي على الكورونا "قاتل هذا العصر"




كتبت: سماح مأمون




إن الطبيب المصري زايد عطية الباحث في علم المناعة بجامعة ولاية أوهايو قد توصل إلى إيجاد لقاح ضد الكورونا وهو اللقاح الذي يعمل على تعزيز المناعة لتستمر لفترة أطول، وهو لقاح أكثر فاعلية وآمان ويعطي شعورا بالراحة بعد الحقن به.

يقول الباحث والطبيب المصري زايد عطية الذي تخرج من جامعة مدينة السادات عام 2006 إن الخطر والخوف والاضطراب الذي أدرك كوكب الأرض كل ذلك وغيره كان دافعا قويا له ولفريق البحث لمحاولة الوصول إلى ما يخدم البشرية في هذة الأزمة العالمية، حيث إن الجائحة لم تترك أحدا في أي مرحلة عمرية أو أي حالة صحية إلا ونالت منه. 

وبمهاجمة الفيروس لمناعة الإنسان، احتاج لأن يبحث عن لقاح يقوي المناعة، وقد حرص أن يكون مستوفيا الشروط اللازمة لضمان الآمان والفاعلية، ومن هنا جاء الأمر وتوصل إلي اللقاح الذي سرعان ما إن علمت به جامعته بالولايات المتحدة الأمريكية حتى سارعت بنشر بحثه في مجلة PNAS العلمية العالمية ومعروف أنها مجلة علمية ذات طابع علمي رصين ودقيق، وقد أثنى مراجعوها على ذلك المجهود العظيم الذي بُذل بدقة وعناية وشمولية وحرص لخدمة البشرية.

ويقول الباحث المصري إن الخسائر البشرية في ظل هذه الجائحة كبيرة وأيضا الخسائر الاقتصادية والخسائر على كافة الأصعدة كذلك، وبالرغم من أن الإصابة به والموت على أثره كان أكثر شيوعا في الدول المتقدمة إلا إن نسبة الوفيات الأكثر كانت في الدول النامية؛ ذلك لأن الكثير كان يصعب إنقاذهم بسبب ضعف الإمكانيات، وقد أدى ذلك إلى التوصل إلى لقاح أمن وفعال وذي قيمة مادية ليست بالمرتفعة.

والجدير بالذكر أن اللقاح مصمم على نهج اللقاحات التي تعطي مردودا لمناعة قوية وطويلة الآمد كما هو الحال في لقاحات الالتهاب الكبدي الوبائي B، والتي تُكسب الجسم مناعة لسنوات عديدة.

وليس ذلك كله بالإنجاز الأول له، بل كان له إسهامات في العديد من الأبحاث، التي كانت دوما ما كنت تخدم العلم والبشرية، تحمل اسم جامعته وبلده الحبيب مصر
google-playkhamsatmostaqltradent